بسبب تعثر “باكلوريا إنجليزية”.. أمزازي يلتقي وزير بريطاني

24 ساعة

أندلس برس – متابعة    

التقى سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي وزير الاستثمار البريطاني GRAHAM Stewart، أول امس الجمعة، سبل تطوير التعاون المغربي البريطاني في المجال التربوي، وعلى وجه الخصوص مشروع إرساء إرساء المسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار “إنجليزية” والمسارات المهنية التي تم خلقها في السنوات الأخيرة لوضع جسور بين التعليم العام والتكوين المهني، خاصة البكالوريا المهنية والمسار المهني الإعدادي.

وبحسب بلاغ للوزارة، صدر اليوم الاحد، فقد عبر  الوزير  أمزازي عن رغبته في تعزيز تبادل الخبرات والتجارب الناجحة بين الجامعات المغربية والبريطانية، وكذا إعطاء دفعة قوية لتدريس اللغة الإنجليزية في جميع أسلاك التعليم وتعزيز المسالك الدولية للبكالوريا المغربية – خيار “إنجليزية” خاصة عبر دعم التكوين الأساس والتكوين المستمر للأساتذة.

وتأتي الزيارة في وقت يشكو فيه متتبعون للشأن التربوي مشاكل مسالك الباكلوريا – خيار انجليزية، بسبب غياب آفاق لما بعد الباكلوريا للحاصلين على شهادة الباكلوريا، وهو ما كان سبب احتجاج عدد من الآباء والامهات والأولياء العام الماضي، خاصة في مدن الشمال التي تم بها إرساء المشروع.

وأضاف المصدر ذاته أن الوزارة دابت على تشجيع الباكلوريا خيار فرنسية بالنظر لطبيعة العلاقات بين النظامين التربوي المغربي والفرنسي، فيما لم تحظ الباكلوريا خيار انجليزية بنفس الدعم في التوسيع بكل أكاديميات المغرب، فضلا عن ضعف الإقبال على هذا الخيار  من قبل التلاميذ، وحاجة الوزارة لتاطير مواردها البشرية في هذا المجال.

وبحسب الوزارة، فقد اتفق الجانبان على الأهمية التي تكتسيها مذكرة التفاهم التي سيتم توقيعها بين الطرفين، مما سيمكن من تعزيز التعاون بين البلدين في المجال التربوي.


الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *