الرئيسية » سياسة » سفير روسيا بالمغرب : العلاقة بين موسكو والرباط فريدة

سفير روسيا بالمغرب : العلاقة بين موسكو والرباط فريدة

أندلس برس ـ متابعة 

قال السفير الروسي لدى المغرب “فاليريان شوفاييف” إن العلاقات بين روسيا والمغرب فريدة من نوعها قائلا “العلاقة بين روسيا والمملكة المغربية هي في الواقع فريدة من نوعها، فحتى خلال الحرب الباردة، عندما كان الاتحاد السوفيتي والمغرب في جوانب مختلفة كانت العلاقات الثنائية تقوم على الاحترام المتبادل، وحاول كلا البلدين تجنب الصراع، وأعربا عن الرغبة في التفاهم المتبادل”.

وأضاف السفير الروسي، في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك”، ” حتى الآن هذا أساس التعاون الروسي المغربي، والذي يسمح لنا بتطوير التعاون بين البلدين، وفي الوقت نفسه لا يمنع تواصل بلداننا تطوير العلاقات التقليدية مع الدول الأخرى، والعلاقات مع الدول الأخرى، بدورها، لا تعيق العلاقات بين موسكو والرباط”.

وفيما يتعلق بالتعاون العسكري التقني بين البلدين، أشار السفير إلى أنه من الممكن النظر إلى هذا المجال بتفاؤل، حيث ” أن استيراد المعدات العسكرية هو مجال محدد للغاية وحتى حساس من التجارة العالمية، فعندما يتم اتخاذ قرار في هذا المجال، كلا الطرفين المشتري والبائع بحاجة إلى التفكير كثيرا، في خدمة ما بعد البيع، ونظم التدريب وقطع الغيار..”.

السفير الروسي كشف في الحوار، بأنه “لايمكن نسيان الجوانب الاقتصادية البحثة “في الوقت نفسه، نحن أكثر تفاؤلا بشأن التعاون مع المغرب في هذا المجال، لقد كان لدينا بالفعل بعض الخبرة في الماضي، واليوم نواصل الحوار، الذي سيحقق نتائج ملموسة”.

بالإضافة إلى ذلك، أشار السفير إلى أن الرباط لم تدعم أبداً حملة العقوبات ضد روسيا، مصرحا في هذا الصدد “لم يؤيد المغرب أبدا الحملة ضد روسيا، التي أطلقتها بعض الدول، ولم تنضم إلى العقوبات الاقتصادية ضد بلادنا، ولن أبالغ إذا قلت إن المغاربة استغلوا ذلك لتعزيز مواقعهم في السوق الروسية، وفي المقام الأول الحديث يدور عن المنتجات الزراعية، وبشكل رئيسي الخضروات الطازجة”.


اضف تعليق

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *