بمشاركة أطر المعهد العالي للصحافة و الاعلام التوقيع على كتاب ” عبد الله العروي… المؤرخ و النقد الثقافي ” بأصيلة

24 ساعة

بقلم: رشيد الطليكي

عرفت أحد فنادق مدينة أصيلة مساء السبت 23 مارس توقيع كتاب ” عبد الله العروي… المؤرخ و النقد الثقافي “، لمؤلفه الناقد الثقافي والباحث الأكاديمي الدكتور يحي بن الوليد، وذلك خلال جلسة فكرية من تنظيم جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الامام الأصيلي.

و شارك في حفل تقديم الكتاب ثلة من الشعراء والباحثين والمثقفين، بغية المساهمة في تسليط الضوء على مسار المؤرخ والناقد الثقافي عبد الله العروي، واستحضار عدد من مواقفه الشجاعة.

و يسلط الكتاب الضوء لما أنجزه المفكر عبد الله العروي من كتابات و نظريات لكن من زاوية خاصة ووفق رؤية اختص بها الدكتور يحيى بن الوليد. و هي تعتبر بحق إضافة نوعية في الساحة الفكرية المغربية و العربية.حضر حفل توقيع الكتاب، كل من الأستاد عبد الله امهاه والأستاذ رشيد الطليكي والتقني جلال الناجي، عن الأطر التربوية والتقنية للمعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء.

ومما جاء في مقدمة الكتاب على لسان المُؤلف: “بالنظر إلى عمق فكر عبد الله العروي وتفرّده، وبالنظر إلى حضوره النقدي المتجدّد والمتواصل داخل الفكر العربي، كان من الطبيعي أن يحظى بقراءات كثيرة ومتفاوتة نتيجة تفاوت مرجعيات أصحابها.الكتاب ضمن فهرسته على عناوين رئيسية وفرعية: في معركة قراءة عبد الله العروي، في المقترب ما بعد الكولونيالي العام.. عبد الله العروي ونظرية الخطاب ما بعد الكولونيالي، وفي الاستعمار والإخفاق.. عبد الله العروي والتأليف الروائي، في النقد الثقافي.. بعيدا عن الإسقاط، عبد الله العروي والنقد الثقافي، تاريخ ودلالات، في النقد الإيديولوجي.. إخفاق الإيديولوجي.. عبد الله العروي.. ناقدا لفكر المهدي بن بركة، من بعيد عبد الله العروي.. مثقفا، والمؤرخ وبيان الأمر.

جدير بالذكر أن الناقد والباحث يحيى بن الوليد أصدر، في وقت سابق، “التراث والقراءة – دراسة في الخطاب النقدي عند جابر عصفور (القاهرة 1999) و”الخطاب النقدي المعاصر بالمغرب (القاهرة 2003) و”الوعي المحلّق – إدوارد سعيد وحال العرب (القاهرة 2010) و”سلطان التراث وفتنة القراءة (الأردن 2010).

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *