أطعمة تعزز خصوبة الرجال وعوامل تضعفها

يبدو أن أزمة صعوبة الحمل تتفاقم بشكل متسارع، خاصة مع محاولة الكثير من الأزواج إنجاب الأطفال في مرحلة متأخرة من حياتهم.

وفي حين تستهدف معظم النصائح العملية والدعم العاطفي المرتبط بالعقم النساء بشكل خاص، فقد أظهرت الأبحاث أن معاناة الرجال من العقم تلعب دورا مساويا بين الأزواج، الذين يواجهون صعوبة في الحمل.

وكشفت الدراسات أن نحو ثلث حالات العقم في الولايات المتحدة، ناتجة عن مشكلات الخصوبة لدى الرجال، كما يواجه واحد من كل 7 أزواج في بريطانيا صعوبات في الحمل، أي ما يعادل 3.5 مليون فرد.

خلال العقود القليلة الماضية، انخفض تركيز الحيوانات المنوية بأكثر من 50% بين الرجال، دون وجود دليل على “الاستقرار”، وفقا لدراسة أجرتها الجامعة العبرية في القدس عام 2017.

ما الأطعمة التي تساعد في تعزيز خصوبة الرجال؟

1-الفواكه والخضروات:

تتميز بأنها غنية بالمواد المغذية مثل الفيتامينات، التي تعمل كمضادات للأكسدة في الجسم.

ووجدت دراسة أن هناك علاقة مباشرة بين إنتاج “ROS” في خلايا الحيوانات المنوية، وتناول المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على الحد من الضرر.

2- الأطعمة الغنية بالزنك والسيلينيوم وفيتامين C

يمكن العثور على الزنك في اللحوم والجبن والحبوب الكاملة والمكسرات. وارتبط انخفاض استهلاك الزنك بقلة عدد الحيوانات المنوية، وانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون.

ويعد السيلينيوم، الذي يتوافر في الجوز والأسماك والدواجن والبيض، ضروريا لإنتاج وتطور الحيوانات المنوية بشكل طبيعي. كما يُعتقد أن فيتامين C يساعد على منع تجمّع خلايا الحيوانات المنوية معا.

هل تعزز المكملات الغذائية من خصوبة الرجال؟

لا ينبغي أبدا اعتبار المكملات الغذائية بديلا عن الطعام، ولكن مراجعة كبيرة للأدلة المتعلقة باستخدام المكملات وخصوبة الرجال، المنشورة في المجلة الدولية للطب الإنجابي الحيوي، خلصت إلى أنه (في معظم الدراسات) أدت مكملات مضادات الأكسدة إلى تحسين عدد الحيوانات المنوية، وكذلك حركتها وحمضها النووي.

ويبدو أن مزيج فيتامينات: C وE و”CoQ10 “، فعال في تحسين معايير السائل المنوي عند الرجال المصابين بالعقم.

ووجد الباحثون علاقة مباشرة بين عدد الحيوانات المنوية وكمية أنزيم “ubiquinol coenzyme Q10” الموجود في السائل المنوي، فكلما ارتفع مستوى الأنزيم، زاد عدد الحيوانات المنوية.

ويمكن أن يكون النظام الغذائي الجيد وسيلة جيدة لضمان تناول المغذيات الأساسية، المرتبطة بالخصوبة.

وبكل الأحوال، في حال كنت تواجه صعوبة في الحمل، فعليك طلب المشورة الطبية من أجل تقييم الحاجة إلى أي علاجات مساعدة على تعزيز الخصوبة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *