ميركل تستقبل رئيسة وزراء بريطانيا في برلين

استقبلت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، في العاصمة برلين.

واستغرق لقاء ميركل وماي، قرابة ساعة ونصف، دون الإدلاء بتصريح عن فحوى الحديث الذي دار بينهما.

وبحسب أنباء أوردتها وسائل الإعلام الألمانية، فأن ميركل وماي أبديا رغبة في عرقلة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وأضافت وسائل الإعلام الألمانية، أن ميركل وماي تبادلتا وجهات النظر حول عملية بريكست، قبيل قمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي غدا الأربعاء في العاصمة البلجيكية بروكسل.

وتعتزم ماي التوجه إلى العاصمة الفرنسية باريس، للقاء الرئيس إيمانويل ماكرون مساء اليوم.

وكان زعماء الاتحاد الأوروبي قد أمهلوا رئيسة الحكومة البريطانية، تريزا ماي حتى 22 ماي المقبل للانسحاب إذا وافق المشرعون في بلادها على اتفاق الخروج، وحتى 12 أبريل إذا رفضوه.

وباتت بريطانيا في مأزق سياسي بعد أن رفض البرلمان للمرة الثالثة  في أواخر مارس الماضي الاتفاق حول شروط “بريكست” الذي توصلت إليه حكومة ماي مع بروكسل.

ويرفض أغلب النواب بعض التفاصيل في الاتفاق، سيما المتعلقة بالحدود مع جمهورية أيرلندا، العضو في الاتحاد، لكنهم يرفضون أيضًا الخروج دون اتفاق، ما وضع البلاد في دوامة ما تزال مستمرة منذ شهور، وسط إصرار بروكسل على خطة “بريكست” بصيغتها الحالية.

ومن المقرر في ‏الوقت الراهن أن ‏تغادر المملكة، ‏الاتحاد الأوروبي ‏يوم 12 أبريل ‏الجاري، ولم ‏يوافق البرلمان ‏البريطاني على ‏خطة للانسحاب ‏من الاتحاد حتى ‏الآن.‏

يذكر أن المملكة المتحدة اتخذت قرارا بمغادرة الاتحاد الأوروبي حسب استفتاء قامت به في 23 يونيو 2016، وبدأت بعده رسميا بمفاوضات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي عبر تفعليها للمادة 50 من اتفاقية لشبونة والتي تنظم إجراءات الخروج.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *