24 ساعة

الرئيسية » 24 ساعة » تعرفي على مهارات تساعد الأطفال على حل مشاكلهم بأنفسهم
Girl playing with play dough

تعرفي على مهارات تساعد الأطفال على حل مشاكلهم بأنفسهم

33 views

يواجه الأطفال مجموعةً واسعةً من المشاعر كالحزن والغضب والإحباط كالتي يواجهها البالغون، لذلك من الضروري معرفة كيفية التعامل مع الأطفال في هذه الحالات.

ورغم أن معظمنا يواجه عدداً متنوعاً من العواطف والمشاعر يوماً بعد يوم، فإننا لم نتعلم بالضرورة كيف نتعامل معهم أو كيف نتكيُّف.

إليك بعض مهارات التكيُّف الصحية بالتركيز على الانفعالات والعواطف للأطفال.

  • بإمكان القدرة على صياغة المشاعر والنطق بها وحدها، «أنا غاضب» أو «أنا متوتر»، أن تساعد على تخفيف حدة المشاعر غير المريحة.

    زوِّد طفلك بالمعرفة اللغوية التي يحتاجها ليصف مشاعره، عن طريق قراءة الكتب، والنظر إلى ملصقات «الوجوه المعبرة عن المشاعر»، أو التحدث معاً عن الانفعالات والعواطف.

    وبعد ذلك، عندما يعاني شعوراً صعباً، اطلب منه أن يصف ماذا يشعر.

  • بإمكان بضعة أنفاس عميقة مساعدة الطفل على الاسترخاء ذهنياً وجسدياً.

    إحدى طرق تعليم ذلك للأطفال هو تشجيعهم على أخذ «أنفاس الفقاعات».

    أخبِر طفلك بأن يأخذ شهيقاً عميقاً من أنفه ثم يخرج الزفير ببطء من فمه، كأنما يحاول نفخ فقاعات من عصا لعبة فقاعات الصابون.

  • يمكن أن تكون ممارسة التمارين الرياضية وسيلة مهمة للأطفال ليُخرجوا الطاقة الزائدة لديهم عندما يشعرون بالتوتر، ولتحسين حالتهم المزاجية عندما يشعرون بالحزن والإحباط.

    تمارين بناء العضلات (مثل رفع الأثقال) والتمارين الهوائية (مثل الجري) هي طرق ممتازة لمساعدة الأطفال على ضبط انفعالاتهم.

  • يمكن أن تكون الأعمال الفنية وسيلة تكيُّف نفسي ممتازة، سواء كان طفلك يستمتع بالرسم بالألوان المائية، أو التلوين في دفاتر التلوين، أو رسم الخربشات أو حتى الرقص والغناء.
  • تُقدّم قراءة الكتب إلهاءً مؤقتاً عظيماً، عندما يُنهي طفلك القراءة ربما يشعر بأنه مستعد بشكل أفضل للتعامل مع المشكلة، لأنه يشعر بالهدوء.
  • تمنح اليوغا الجسم والعقل عديداً من الفوائد.

    كشفت دراسة نُشرت في موقع Body Image، أن أربعة أسابيع من ممارسة اليوغا أدت إلى حالات مزاجية أفضل، وتحسُّن الصورة الذهنية عن الجسم في الأطفال.

    سواء قررت التسجيل لطفلك في دروس يوغا، أو ممارسة اليوغا من الفيديوهات في غرفة المعيشة معاً كعائلة، بإمكان تعليم طفلك عن اليوغا أن يكون مهارة تستمر معه طوال حياته.

اضف تعليق

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *