الرئيسية » 24 ساعة » سحلية أسترالية تبيض وتلد!

سحلية أسترالية تبيض وتلد!

1 views

في سابقة تاريخية فريدة، شهد باحثون من جامعة سيدني على وضع سحلية أسترالية تُدعى السقنقور الثلاثي الأصابع (three-toed skink) -وهي معروفة بقدرتها على أن “تلد” صغارها أحياء- ثلاث بيضات، قبل أن تلد الأخ الرابع -من نفس البطن- حيا!

تستوطن هذه السحالي الصغيرة -التي تشبه كثيرا صغار الثعابين لكن بأرجل دقيقة – الساحل الشرقي من أستراليا، وهي في واقع الأمر من الأنواع النادرة التي تمتلك القدرة المدهشة على وضع صغارها بالطريقتين.

تعددت المشاهدات لأفراد تضع البيوض، ولأخرى تلد صغارا حية؛ فالسحالي المقيمة في المرتفعات الشمالية في “نيو ساوث ويلز” تلد صغارها في العادة، أما السحالي في سيدني وما حولها فتضع البيض! لكن حتى هذه اللحظة لم يكن العلماء قد شاهدوا سحلية واحدة تأتي بنسلها بالطريقتين معا، وفي بطن واحدة!

وذكر العلماء أن هذه هي المرة الأولى في العالم التي يتم فيها توثيق عملية ولادة ووضع بيض في آن واحد لنوع من الفقاريات، وقالت قائدة فريق البحث: “إنه اكتشاف استثنائي للغاية”.

وأضافت: “كنا ندرس علم الوراثة لهذه الكائنات عندما لاحظنا أن إحدى الإناث تضع ثلاث بيضات، وبعد عدة أسابيع أنجبت سحلية صغيرة أخرى،كانت رؤية هذا الوليد لحظة مثيرة للغاية”، و بفضل هاته الولادة الغريبة أخدت هاته السحلية لقب  “أغرب السحالي في العالم”.

 

اضف تعليق

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *