الرئيسية » 24 ساعة » الـ CIMR يطلق تطبيقا مزودا بتكنولوجيا التعرف على بصمة الوجه لإثبات حياة متقاعديه عن بعد

الـ CIMR يطلق تطبيقا مزودا بتكنولوجيا التعرف على بصمة الوجه لإثبات حياة متقاعديه عن بعد

106 views

أطلق الصندوق المهني المغربي للتقاعد، لأول مرة بالمغرب، التطبيق المحمول “CIMR DIALCOM” المزود بتكنولوجيا التعرف على بصمة الوجه، كآلية مستحدثة لإثبات حياة متقاعديه عن بعد، عن طريق أخذ سيلفي ديناميكي.

وأكد المدير العام للصندوق المهني المغربي للتقاعد الشدادي خالد، في لقاء صحفي عقد اليوم الأربعاء بالدار البيضاء، أن هذه التكنولوجيا المبتكرة ستمنح المتقاعد، من الآن فصاعدا، إمكانیة إثبات أنه على قید الحیاة عن بعد، دون الحاجة للتنقل شخصیا إلى الوكالة البنكیة لتفعیل بطاقته “راحتي”، أو للإدلاء بشھادة الحیاة.

وأبرز أن هذا التطبيق يندرج في اطار مخطط التحول الرقمي الذي انخرط فيه الصندوق المهني المغربي للتقاعد منذ سنوات، مشيرا إلى أن كافة العمليات تجرى عبر بوابته الالكترونية، سواء بالنسبة للمقاولات المنخرطة فيه أو للمتقاعدين، وذلك من أجل تسهيل مأموريتهم.

ومن جانبه، أوضح المدير التنفيذي للصندوق السيد جواد المرابطي أن تحميل هذا التطبيق يتم بالمجان عبر “App Stor” أو “Google Play”، وذلك فور تثبيته في الھاتف الذكي “سمارتفون” للمتقاعد،حيث یتوجب على ھذا الأخیر التسجیل من خلال أخذ صورة مرجعیة له سواء باستعمال جواز سفره البیو متري، مع اتباع المراحل المشار إلیھا في التطبیق، أو التوجه مباشرة إلى إحدى وكالات الصندوق للقیام بالعملیة.

وتابع أنه یتوجب، بعد ذلك، على المتقاعد التقاط صورة سیلفي، وبعدما یتم التحقق من هويته من خلال مطابقة الصورة الملتقطة مع صورة جواز سفره أو الصورة التي أخذھا في وكالة الصندوق، یتمكن المتقاعد من تفعیل حسابه.

وأشار إلى أن من وظائف هذا التطبيق، فضلا عن اثبات الحياة، إمكانية تصفح مدفوعات المعاشات، والولوج لقائمة تعدیل المعلومات، وتقديم طلبات تغییر طریقة دفع المعاش والوضعیة العائلیة للمتقاعد، وإمكانية تحميل شهادة المعاش، إضافة إلى التوصل الآني بمختلف الإشعارات المتعلقة بجميع العمليات المنجزة ذات الصلة بحساب المتقاعد.

وبإصدار ھذا النظام المبتكر بشكل استثنائي، سیتمكن المتقاعد من ضمان انتظام دفع معاشه، حيث یتم الولوج إلى ھذه الوظیفة عبر قائمة “إثبات الحیاة”، التي یمكن للمتقاعد بواسطتھا إثبات أنه على قید الحیاة كل ثلاثة أشھر من خلال التقاط صورة له بكل بساطة.

ويذكر أن الصندوق المھني المغربي للتقاعد أحدث في سنة 1949، و ھو شركة تعاضدیة للتقاعد، مھمتھا إدارة نظام للتقاعد التكمیلي، دائم و متوازن، یضمن للمستفیدین معاشا عادلا باعتماد تدبیر فعال ذي جودة وتسییر مالي أمثل.

ويشار إلى أنه في سنة 2018 ، بلغ عدد الشركات المنخرطة 6600 شركة و ما یفوق 667 ألف و794 مشاركا نشیطا و ذي حق و 174 ألف و951 متقاعدا، فيما ارتفع المبلغ الإجمالي للمساھمات التي تسلمھا الصندوق خلال هذه السنة إلى 28 ألف و951 ملیون درھم. كما وصلت مجموع المعاشات المسددة إلى 4114 ملیون درھم .

اضف تعليق

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *