24 ساعة

الرئيسية » 24 ساعة » إفران تستعد لاستقبال “أغاني الأرز” في نسخته الرابعة

إفران تستعد لاستقبال “أغاني الأرز” في نسخته الرابعة

339 views

عقدت أمس الأربعاء 26 يونيو بمدينة إفران، ندوة صحفية للإعلان عن انطلاق الدورة الرابعة لمهرجان “أغاني الأرز”.

وسيمتد المهرجان، الذي ينظم تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، خلال الفترة ما بين 20 و27 يوليوز المقبل، بمشاركة عدد من مشاهير الفنانين على المستويين الوطني والدولي.

وأوضح يونس صدقي، مدير المهرجان ورئيس جمعية منتدى إفران للثقافة والتنمية، المنظمة لهذا الحدث، أن عشاق الموسيقى العربية والشرقية سيكونون على موعد مع ألمع أسماء الأغنية العربية، من قبيل المغني والملحن العراقي ماجد المهندس، والمغني المصري حمزة نمرة.
وأشار السيد صدقي إلى أن الأغنية المغربية ستكون حاضرة من خلال النجمتين دنيا بطمة وفاطمة الزهراء العروسي، ومغني البوب المغربي حاتم عمور، والمعلم الكناوي المشهور حميد القصري، والفنانين الشابين مهدي مزين وزهير بهاوي.

وحسب مدير المهرجان، ستتميز أمسية الافتتاح بتأدية سمفونية كبرى لأحيدوس قوامها 220 فنانا ينتمون لمجموعات مختلفة، الأولى من نوعها التي ستشكل رمزا لاحترام التعددية الثقافية للمجتمع المغربي.
وفي ختام هذه التظاهرة، التي رصد لها غلاف مالي قيمته ستة ملايين درهم، سيمتع المغني وعازف القيتار الفرنسي من أصول كاتالونية كيندجي جيراك، الجمهور على إيقاعات الجيبسي-بوب، اللون الموسيقي الذي سيميز العرض الختامي.

وكما هو الحال كل سنة، وعلاوة على البرنامج الموسيقي، تمت برمجة أنشطة مفتوحة تشمل، على الخصوص، كرة السلة، وكرة القدم المصغرة، وصيد الأسماك، وألعاب الورق، وتنس الريشة وأسطوانات الرماية. كما يعد المهرجان بتقديم عروض في الشوارع تحتفي بالأدوات الأكثر استخداما في الموسيقى المغربية، قصد جعلها معروفة لدى العامة.

وأخيرا، سيتم أيضا تنظيم ندوة موضوعاتية حول الحفاظ على شجرة الأرز، وذلك بهدف رفع الوعي لدى الساكنة، سعيا إلى ترسيخ ثقافة الحفاظ على الأرز كتراث وطني لا كملك للاستغلال.
وفي ختام هذه الندوة، تم إطلاق الموقع الإلكتروني الجديد للمهرجان وعرضه على وسائل الإعلام، التي قدمت مقترحاتها وأسئلتها بشأن هذا الحدث الثقافي، الذي كان قد بلغ حضورا قياسيا بما مجموعه 900 ألف زائر في نسخته الثالثة.
وكانت الدورة الثالثة من هذا المهرجان، الذي نظم بالتعاون مع مجلس جهة فاس- مكناس، والمجلس الإقليمي لإفران، قد عرفت مشاركة عدد من كبار أسماء الموسيقى المغربية، العربية والدولية، بمن فيهم النجم اللبناني راغب علامة، والفرنسي- الموريسي ويلي وليام، والمطربون المغاربة الدوزي، وزكرياء غفولي، والشاب يونس الغزولي، وميمون أورحو، بالإضافة إلى المجموعات الفولكلورية المحلية.
وتروم هذه التظاهرة التي أحدثت سنة 2016، النهوض بالإمكانيات الاقتصادية، الطبيعية والسياحية التي يزخر بها إقليم إفران، وتثمين غنى وتنوع الموروث اللا مادي المغربي وانفتاحه على باقي ثقافات العالم.

اضف تعليق

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *