الرئيسية » 24 ساعة » موسم أصيلة يسلط الضوء على أزمة التماسك الاجتماعي في العالم العربي

موسم أصيلة يسلط الضوء على أزمة التماسك الاجتماعي في العالم العربي

884 views

تنطلق عشية اليوم الاثنين، أشغال ندوة «التماسك الاجتماعى والتنوع فى نظم التعليم العربية»، في إطار فعاليات الدورة 34 لجامعة المعتمد بن عباد الصيفية، ضمن موسم أصيلة الثقافي الدولي، الذي تتواصل دورته 41 الى غاية 12 يوليوز الجاري.

وينسق ندوة «التماسك الاجتماعى والتنوع فى نظم التعليم العربية» التي سيحتضن جلستها الافتتاحية فضاء مكتبة الأمير بندر بن سلطان،  الأكاديمي الموريتاني، عبد الله ولد أباه، وتطرح الندوة الأسئلة والإشكالات الجوهرية التى يقضيها إصلاح المنظومة التعليمية العربية، مع مراعاة اختلاف التجارب ونوعيتها ورهاناتها الخصوصية، من دون التعميم غير الموضوعى.

واوضح الدكتور  عبد الله ولد باه، في ورقة حول الموضوع، أن هذه الندوة تأتي في وقت كثر فيه الحديث عن الازمة المجتمعية العميقة، التي يعاني منها العالم العربي، في مستويات ثلاث أساسية، هي: انهيار البنيات المؤسسية للدولة، وانهيار المشروع التنموي، واستفحال الصراعات الداخلية، الى حد تفكك المجتمع وتآكل الهوية الوطنية في بعض البلدان التي عرفت صدامات التحول في السنوات الأخيرة.

وتتناول 5 محاور أساسية، تشمل «المنظومة التعليمية ورهانات التحول الاجتماعى فى العالم العربى»، و«النظم التعليمية وإشكالات الهوية الثقافية فى المجتمعات العربية»، و«النظم التعليمية ورهانات التعددية والتنوع فى العالم العربى»، و«النظم التعليمية والثورة المعلوماتية الراهنة»، و«المنظومة التعليمية ورهانات المستقبل العربى».

يذكر أن موسم أصيلة الثقافي الدولي في دورته الـ41 ينظم في الفترة من 16 يونيو إلى 12 يوليوز المقبل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

اضف تعليق

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *