24 ساعة

الرئيسية » 24 ساعة » مراكش: الدروة السادسة لمهرجان الملحون والأغنية المغربية

مراكش: الدروة السادسة لمهرجان الملحون والأغنية المغربية

298 views

خالد الشادلي
تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس، تنظم جمعية الشيخ الجيلالي امثيرد خلال الفترة الممتدة من 24 إلى 28 شتنبر 2019 الدورة السادسة لمهرجان الملحون والأغنية المغربية تحت شعار “الملحون المغربي دعامة للتعابش وتعدد الثقافات” دورة الأستاذ الباحث : عبد العزيز بن عبد الجليل.
ويتزامن هذا المهرجان مع الذكرى الواحدة والخمسين على تأسيس الجمعية، والمنظم بشراكة مع المجلس الجماعي لمدينة مراكش، ومجلس جهة مراكش – آسفي، وولاية جهة مراكش – آسفي، ووزارة الثقافة والاتصال، وبعض المؤسسات المحلية وبعض المنابر الإعلامية.

وحسب إدارة المهرجان، عملت خلال هذه الدورة على تنويع فقرات ومواد المهرجان: أمسيات موسيقية، معرض تشكيلي، ندوة المهرجان، إصدارات علمية، وتكريم لثلة من رجال الفكر والعلم والفن. ويتوزع البرنامج المهرجان على هذا الشكل:

I- الأمسيات الموسيقية – يوميا ابتداء من السابعة والنصف مساء بالمسرح الملكي: هذا، وستفتتح فعاليات هاته الدورة للمهرجان بأمسية فن الملحون الأولى : ليلة تكريم الأستاذ الباحث عبد العزيز بن عبد الجليل، وذلك يوم الثلاثاء 24 شتنبر بالمسرح الملكي : أمسية فن الملحون الأولى، والتي ستحييها النخبة الوطنية لفن الملحون تحت قيادة المايسترو والأستاذ محمد الوالي، وسيستمتع جمهور المهرجان بالعديد من القصائد الملحونية التي نُظمت في غرض ” الرْبيعِياتْ، والفكاهة، والغزل، والوطنيات ” في الشعر الملحون.

الليلة الثانية من المهرجان: الأربعاء 25 شتنبر بالمسرح الملكي.. أمسية فن الملحون الثانية، هي أمسية شبيهة بأمسية الافتتاح، في ضيافة فن الملحون مع النخبة الوطنية لفن الملحون، ومشاركة ثلة من العازفين و الأصوات الملحونية القادمة إلينا من مدن مغربية متنوعة، كأرفود، الريصاني، آزمور، سلا، مكناس، آسفي ومدينة مراكش. وستعرف هاته الليلة تكريم الفنان القدير وعازف الكمان المتميز: محمد الوالي.

الليلة الثالثة: الخميس 26 شتنبر بدار الحياة.. أمسية فن الملحون الثالثة وتقديم بعض الأنماط الشعبية المراكشية، وهو لقاء بطعم اجتماعي على شكل احتفالية بذكرى عاشوراء مهدى لفائدة نزلاء دار الحياة، وهي المؤسسة التي تعنى بمرضى السرطان، وذلك ابتداء من الرابعة عشية.

الليلة الرابعة من المهرجان: الجمعة 27 شتنبر بالمسرح الملكي.. ليلة الموسيقى العصرية، سيستمتع الجمهور المراكشي بباقة من الأغاني المغربية والعربية العصرية، وكذا ثلة من الأغاني الوطنية التي بصمت وجداننا بالكثير من السمو والرقي على مستوى النصوص الشعرية وعلى مستوى الألحان.

وستحيي هاته الأمسية مجموعة الفنان عبدو الغالي الموسيقية، ومشاركة ثلة من الأصوات المراكشية والقادمة من خارج المدينة الحمراء مثل : الفنان عبدو الغالي، الفنانة سكينة احميدوش، الفنان عبد الرفيع بنونة من مدينة فاس، الفنان أحمد اليعقوبي من مدينة الرباط، الفنان فؤاد حماني من مدينة القنيطرة.

الليلة الختامية: ليلة المتعة الروحية.. السبت 28 شتنبر بالمسرح الملكي، سيكون جمهور المهرجان على موعد مع فنون السماع والمديح النبوي الشريف، الحضرة العيساوية، وقصائد من فن الملحون بمعية مجموعة الفنان والمنشد محسن نورش، وترافقه على مستوى الإنشاد الفنانة عائشة الدكالي.

I- الأنشطة الثقافية والتربوية:

1- معرض اللوحات التشكيلة الموثقة لبعض رموز الثقافة والفن بمراكش والمغرب، وذلك في الفترة الممتدة من 20 إلى 30 شتنبر 2019 ببهو المسرح الملكي. المعرض مناسبة لتقديم مجموعة من ” البورتريهات ” تشكيليا لثلة من أعلام الفكر والموسيقى المغاربة.

2- ندوة المهرجان بتعاون مع بعض أساتذة مختبر ” اللغة والمجتمع “، وذلك عشية يوم الجمعة 27 شتنبر ابتداء من الساعة الرابعة مساء، وصبيحة يوم السبت 28 شتنبر ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا بقاعة اجتماعات المجلس الجماعي لمدينة مراكش بشارع محمد السادس. الندوة عبارة عن قراءات، أبحاث، ودراسات في معجم معاجم ديوان فن الملحون، وقد تم جمع وطبع أعمال هاته الندوة في مُؤلف جماعي سيعرض خلال فعاليات المهرجان.

II- الأنشطة الاجتماعية : عبارة عن أمسية لفن الملحون والميازين الشعبية المراكشية، على شكل احتفالية بذكرى عاشوراء، مهداة لفائدة نزلاء دار الحياة، وذلك عشية يوم الجمعة 27 شتنبر 2019 بمقر دار الحياة، وهي المؤسسة التي تعنى بمرضى السرطان.

اضف تعليق

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *