الرئيسية » 24 ساعة » تنسيق أمريكي سعودي بعد الهجمات التي طالت معملين تابعين إلى شركة “أرامكو”

تنسيق أمريكي سعودي بعد الهجمات التي طالت معملين تابعين إلى شركة “أرامكو”

208 views

أعلنت القيادة المركزية لقوات البحرية الأميركية الثلاثاء، أن قائدها جيمس مالوي زار العاصمة السعودية الرياض مطلع الأسبوع، إذ بحث مع الفريق فهد الغفيلي، قائد القوات البحرية الملكية السعودية، تعزيز الدفاعات في مواجهة التهديدات الإيرانية.

وقال مالوي في بيان: “هذه الزيارة فرصة لمناقشة دفع جهودنا المشتركة لتنسيق الدفاع في مواجهة التهديدات”، مشيرا إلى أهمية الجهود الإقليمية لمواجهة ما وصفه بـ«العدوان الإيراني».

يأتي الاجتماع بعد الهجمات التي طالت معملي خريص وبقيق التابعين إلى شركة “أرامكو” السعودية 14 سبتمبر/ أيلول الماضي، وبعد تطورات على مستوى التنسيق في الخليج.

ويحمل هذا الاجتماع أيضا تنسيقا بعد إعلان البنتاغون عزم واشنطن إرسال أربعة أنظمة رادار وبطارية صواريخ باتريوت ونحو 200 جندي لتعزيز دفاعات السعودية بعد الهجمات على معملي أرامكو شرق السعودية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان هوفمان إنّ «هذا الانتشار سيعزّز الدفاع الجوي والصاروخي للمملكة عن البنية التحتية العسكرية والمدنية الحيوية»، وأضاف الجيش الأميركي في بيان أنه خصّص عتادا إضافيا «استعدادا لأوامر بنشره» وهو ما يعني إمكانية استخدامه بشكل أسرع في حال وقوع أزمة.

وأعلنت السعودية 18 من الشهر الماضي الانضمام للتحالف الدولي لأمن وحماية الملاحة البحرية، وضمان سلامة الممرات البحرية، الذي يهدف إلى حماية السفن التجارية بتوفير الإبحار الآمن لضمان حرية الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وحماية لمصالح الدول المشاركة في التحالف، بما يعزز الأمن وسلامة السفن التجارية العابرة للممرات. وتغطي منطقة عمليات التحالف الدولي لأمن الملاحة في الخليج مضيق هرمز وباب المندب وبحر عمان والخليج العربي، وتأتي مساندة السعودية ضمن جهود إقليمية ودولية لردع ومواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية، وضمان أمن الطاقة العالمي، واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي، والإسهام في حفظ السلم.

وأكد نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجار الله، أن بلاده ستعلن عن موقفها الرسمي من التحالف الدولي لحماية الملاحة الدولية في منطقة الخليج العربي بعد الانتهاء من دراسة تفاصيل التحالف.

وقال الجارالله في تصريح صحافي عقب مشاركته في افتتاح ندوة: «جهود الكويت لرعاية كبار السن» إن الكويت شاركت في اجتماعات (المنامة) و(تامبا) المتعلقة بإطار تحالف لحماية حرية الملاحة الدولية في الخليج العربي، مؤكدا مواصلة الكويت المشاركة في أي اجتماعات في هذا الإطار، وأضاف أن بلاده لم تعلن رسميا الموقف من الانضمام من هذا التحالف «ولكن الممارسات العملية تؤكد أن الكويت ليست بعيدة عن هذا التحالف».

عن-العرب اليوم

اضف تعليق

اضف تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *